حنين الروح
اهلا وسهلا بكي في منتديات حنين الروح .. فإذا كنتي مسجـله ادخلي وإستمتعي بوقتك معنـا .. وإذ كنتي زائرة فنتمنى منك التسجيل وقضاء أمتع الاوقات معنـا ..مع أطيب التمنيات : إدارة المنتدى

تفسير

اذهب الى الأسفل

default تفسير

مُساهمة من طرف إماراتية وكلي فخر في الأربعاء ديسمبر 02, 2009 2:24 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بغيت أنزل لكم تفاسير

واليوم نزلت تفسير سورة الناس

تفسير سورة الناس
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ


--------------------------------------------------------------------------------


هذه السورة أمر الله -جل وعلا- نبيه -صلى الله عليه وسلم- أن يستعيذ به -جل وعلا- بثلاثة من أسمائه، ومعنى ذلك: أن يلتجئ إلى الله -تعالى- ويعتصم به؛ لأن الاستعاذة هي الالتجاء والاعتصام.

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ وهذا أمره بأن يستعيذ به بوصف الربوبية، وخص الناس بالذكر هاهنا، وإن كان -جل وعلا- رب العالمين، إلا أنه -جل وعلا- خصهم -هاهنا- لشرفهم من جهة، ولأن النبي -صلى الله عليه وسلم- مخاطب بذلك، وهو داخل في الناس من جهة أنه -صلى الله عليه وسلم- قد لا يظن أن المماثل له، أو قوله -جل وعلا-: أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ذكرهم لشرفهم، وأما المعنى الآخر فلا يتأتى هاهنا.

وقول الله -جل وعلا-: مَلِكِ النَّاسِ أي: أن الله -جل وعلا- أمره أن يستعيذه -أيضا- باسمٍ من أسمائه، وهو أنه -جل وعلا- ملك الناس، وهذا يدل على أنه يستعيذ بمن له الأمر والنهى؛ لأن الرب هو المدبر الذي يخلق الأشياء، والملك من صفاته أنه يكون آمرا ناهيا.

فالله -جل وعلا- هو الذي يملك الأشياء وهو الذي يأمر وينهى.

إِلَهِ النَّاسِ وهذا اسم ثالث لله -جل وعلا- أي: معبودهم، فهم لا يلتجئون ولا يعتصمون إلا لمن بيده تدبير السماوات والأرض، ولمن له الأمر والنهي، ولمن هو مستحق للعبادة -جل وعلا-.

مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ أي: تستعيذ بالله -جل وعلا- بأسمائه وصفاته من شر الوسواس الخناس، " والوسواس ": هو الموسوس، وأصل " الوسواس " هو الصوت الخفي، ويطلق -أيضا- على ما لا صوت له كما في وسوسة الشيطان، وأما وسوسة شياطين الإنس فإنها قد تكون بالصوت الخفي.

وقوله -جل وعلا-: الْخَنَّاسِ الخناس: هو الذي يظهر ويختفي، فالشيطان من صفته أنه يذهب ويختفي، ويوسوس على الإنسان، ولهذا ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أن الشيطان إذا سمع النداء، أو التثويب بالصلاة أدبر وله ضراط، فإذا قضي الآذان أو التثويب رجع، فإذا ثوب لإقامة الصلاة أدبر وله ضراط، ثم إذا قضي التثويب رجع حتى يلبس على الإنسان صلاته فهو يخنس بمعنى: أنه يظهر ويختفي.

وكذلك شياطين الإنس يظهرون ويختفون؛ إما بأقوالهم، وإما بأفعالهم، وإما أنهم يظهرون الحسن، وهم يريدون ذلك كما يصنع الشيطان الرجيم، كما ذكر الله -جل وعلا- عنه: فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا ثم قال -جل وعلا- في سورة الأعراف أنه قال للأبوين: إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ .

فهو الشيطان سواء كان شيطان الإنس أو الجن يخنس، يذهب ويرجع بوساوسه على ابن آدم، ويذهب -أيضا- ويعود بتسلطه.

قال -جل وعلا-: الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ يعني: أن هذا الوسواس أو الموسوس يوسوس في صدور الناس، وعبر الله -جل وعلا- بالصدور دون القلوب؛ لأن الصدور هي مدخل للقلب، وهي ساحة القلب؛ لأن الشيطان يلقيها في صدور الإنسان، ثم بعد ذلك تتابع إلى قلبه، ثم إذا دخلت في قلب الإنسان جرت بعد ذلك منه مجرى الدم كما أخبر بذلك النبي -صلى الله عليه وسلم-.

قال الله -جل وعلا-: مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ وقوله مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ يعني -جل وعلا-: أن هذا مرتبط بقوله -جل وعلا-: مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ يعني: أن الموسوس من الجنة أو من الناس، وليس الموَسْوَس له، وإنما المراد به الموَسوِس؛ لأن الموسوس قد يكون من الجنة، وقد يكون من الناس، وهذا كما قال الله -جل وعلا-: شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا نعم.


وشكراً Laughing


عدل سابقا من قبل إماراتية وكلي فخر في الأربعاء ديسمبر 02, 2009 2:35 pm عدل 1 مرات

إماراتية وكلي فخر
عضوهـ جديدهـ
عضوهـ جديدهـ

عدد المشاركات : 7
تاريخ التسجيل : 01/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تفسير

مُساهمة من طرف إماراتية وكلي فخر في الأربعاء ديسمبر 02, 2009 2:24 pm

أرجوا الرد

إماراتية وكلي فخر
عضوهـ جديدهـ
عضوهـ جديدهـ

عدد المشاركات : 7
تاريخ التسجيل : 01/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تفسير

مُساهمة من طرف توتة الكتكوتة في الخميس ديسمبر 31, 2009 6:06 pm

موضووووووووووووووووع في قمة الروعه
نتظر جديدك Smile
avatar
توتة الكتكوتة
عضوهـ نشيطهـ
عضوهـ نشيطهـ

الهواية :
المزاج :
عدد المشاركات : 62
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
الموقع : منتديات سند ورغد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تفسير

مُساهمة من طرف ارض الزهور في السبت يناير 02, 2010 12:38 pm

بارك الله فيك Very Happy Wink
avatar
ارض الزهور
عضوهـ مبدعهـ
عضوهـ مبدعهـ

الهواية :
المزاج :
عدد المشاركات : 165
تاريخ التسجيل : 20/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تفسير

مُساهمة من طرف عاشقة الليل في الأربعاء أبريل 14, 2010 9:28 am

بارك الله فيك
avatar
عاشقة الليل
نائبة المديرة
نائبة المديرة

المزاج :
عدد المشاركات : 231
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تفسير

مُساهمة من طرف ???? في السبت أبريل 17, 2010 9:58 am

مشكوره اختي
رووووعه


الله لايحرمنا منك

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تفسير

مُساهمة من طرف حنـ’ـين الـ’ـروح في السبت أبريل 17, 2010 11:55 am

مشكووووورة يعطيك العافية
avatar
حنـ’ـين الـ’ـروح
المديرة والمؤسسة للمنتدى
المديرة والمؤسسة للمنتدى

الهواية :
المزاج :
عدد المشاركات : 256
تاريخ التسجيل : 29/11/2009

http://haneen.banouta.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تفسير

مُساهمة من طرف عربجه كول في السبت أبريل 17, 2010 3:13 pm

يسلمووو على الطرح الجميل
avatar
عربجه كول
مشرفة قسم عبر بشعورك
مشرفة قسم عبر بشعورك

المزاج :
عدد المشاركات : 35
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تفسير

مُساهمة من طرف بسمةالم في الثلاثاء مايو 03, 2011 11:43 am

جزاك الله الجنه
ربي يسعد قلبك
طرح في قمة الرووعه
ربي يحفظك
avatar
بسمةالم
عضوهـ مبدعهـ
عضوهـ مبدعهـ

المزاج :
عدد المشاركات : 155
تاريخ التسجيل : 05/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى